الكاتب :
عنوان الكتاب : رقعة الشطرنج الكاتب : الادارة

تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلانيؤتجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلانيؤتجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة نص اعلاني تجربة ss


تعديل ترتيب الفقرة

338
0
الاهتمامات

بسم الله نبدا

اولا : القران الكريم

تعريفه: لغة القران مصدر للفعل قرا بمعنى تلا ثم نقل من هذا المعنى المصدري وجعل اسما للكلام المنزل على نبينا محمد ص

واصطلاحا هو كلام الله المنزل على نبيه محمد ص بواسطة جبريل عليه السلام المعجز في لفظه المتعبد بتلاوته المنقول الينا بالتواتر المتحدى باقصر سورة منه المكتوب في المصاحف من اول سورة الفاتحة الى اخر سورة الناس


تعديل ترتيب الفقرة

420
0
الاهتمامات

شرح التعريف

كلام الله : اولا اثبات صفة الكلام لله تعالى كما يليق بجلاله وعظمته

ثانيا الرد على الذين قالوا ان القران مخلوق قال تعالى: (وان احد من المشركين استجارك فاجره حتى يسمع كلام الله) 

المنزل على نبيه محمد ص: اثبات ان القران قد نزل على نبينا محمد ص وخرج بذلك ما نزل على غيره من الانبياء كالتوراة والانجيل والزبور


تعديل ترتيب الفقرة

140
0
الاهتمامات

بواسطة جبريل عليه السلام: اثبات ان الملك المختص بالوحي هو جبريل عليه السلام الذي كان ينزل بالوحي على الانبياء ومنهم محمد ص قال تعالى: (قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين)

المعجز بلفظه: الاعجاز اعظم خصائص القران والقران معجز بجملته كما انه معجز باي سورة منه ولو كانت اقصر سورة من سوره

المتعبد بتلاوته: اي المأمور بقراءته في الصلاة وغيرها على وجه العبادة ويثاب على ذلك


تعديل ترتيب الفقرة

213
0
الاهتمامات

المنقول الينا بالتواتر: التواتر ما رواه جمع عن جمع يحيل العقل عادة تواطؤهم على الكذب والقران نقله الينا الجمع الغفير من صحابة رسول الله ص ومكذا نقله من جاء بعدهم حتى وصل الينا غضا طريا كما انزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم

المتحدى باقصر سورة منه: لقد تحدى الله الكفار بالقران على ان يأتوا بمثله او بعشر سور منه او بسورة فلم يستطيعوا لذلك سبيلا فثبت للقران الاعجاز

المكتوب في المصاحف: لقد كتب القران في عهد النبي ص وحفظ وكتبه ابو بكر الصديق رضي الله عنه ثم كتبه عثمان رضي الله عنه وهذه مزية انه كتب وحفظ دون غيره من الكتب السماوية السابقة


تعديل ترتيب الفقرة

275
0
الاهتمامات

خصائص القران:

1. اساس العقيدة ومنه تؤخذ واليه ترد وهو اصل التوحيد الخالص لله تعالى

2. المصدر الاول للشريعة الاسلامية فمنه تستمد الاحكام واليه يرجع في اصول التشريع الاسلامي

3. هو حجة النبي ص الدامغة واياته الكبرى والمعجزة الخالدة الى قيام الساعة

4. افضل الكتب السماوية التي انزل الله على انبيائه وهو المهيمن على سائر الكتب

5. الشافع لاصحابه يوم القيامة يقول الرسول ص :(اقراوا القران فانه يأتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه) 


تعديل ترتيب الفقرة

132
0
الاهتمامات

6. الشفاء من سائر الامراض الجسمية والنفسية قال تعالى : (قل هو للذين امنوا هدى وشفاء)

7. الكتاب المعجز الذي اعجز الانس والجن على ان يأتوا بمثله

8. الكتاب المصون من التحريف والتبديل والتغيير تكفل الحق سبحانه بحفظه ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)

9. الدستور القويم فيه تتحقق السعادة لكل من امن به وعمل به


تعديل ترتيب الفقرة

219
0
الاهتمامات

اسماء القران:

1. القران فهو الاسم العلم الدال على هذا الكتاب العزيز قال تعالى: (ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم) (شهر رمضان الذي انزل فيه القران) (واذا قريء القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون)

2, الفرقان : ووجه التسمية به لانه فرق بين الحق والباطل والايمان والكفر والحلال والحرام والخير والشر قال تعالى:(تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)


تعديل ترتيب الفقرة

194
0
الاهتمامات

  • الإنجليزية حروف ساكنة consonants وحروف متحركة vowels
  • الحرف الساكن له صوت واحد لا يتغير أما الحرف المتحرك فله عدة أصوات والحروف المتحركة هي ( a , e , i , o , u )
  • الصوتان /f/ /v/ حيث /f/ مثل الفاء العربية وهو هامس أما /v/ قم بقول /f/ أولاً ثم أكتم الهواء داخل فمك وهو جهير ولمعرفة الصوت الهامس من الصوت الجهير تحسس الحلق عند النطق بالصوت فالهامس عدم اهتزاز الحبال الصوتية والجهير اهتزازها أو قم بقول أس س س وتحسس الحلق وقم بقول از ز ز ستجد أن الحبال الصوتية تهتز عند قول الزاء ولا تهتز عند قول السين هذا هو الفرق بين الهامس والجهير


تعديل ترتيب الفقرة

298
0
الاهتمامات

  • الصوتان /th/ /the/ حيث /th/ مثل الثاء العربية وهو هامس و/the/ مثل الذال العربية وهو جهير
  • الصوتان /s/ /z/ حيث /s/ مثل السين العربية وهو هامس و/z/ مثل الزاء العربية وهو جهير
  • الصوتان /sh/ /j/ حيث /sh/ مثل الشين العربية وهو هامس و/j/ مثل الجيم العربية وهو جهير
  • الصوتان /p/ /b/ حيث /b/ مثل الباء العربية وهو جهير و/p/ مثل الباء ولكنه هامس حاول أن تدفع الهواء من بين شفتيك عند قول الباء
  • الصوتان /t/ /d/ حيث /t/ مثل التاء العربية وهو هامس و/d/ مثل الدال العربية وهو جهير


تعديل ترتيب الفقرة

205
0
الاهتمامات