الكاتب : الادارة

هذه ما ورد في ذهني من بعض اقيسة القران الكريم العقلية وكيف نقيسها في حياتنا اليومية من خلال العقل للوصول الى حكم  وبناءا على هذا الحكم نتخذ سلوكا معين في حياتنا

110
0

بسم الله الرحمن الرحيم

اقيسة القران الكريم العقلية

الايات بدون ترتيب حسب ما ترد في الذهن :

1. أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ (28) سورة ص

2.  أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9) سورة الزمر

3.  أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) سورة الرعد

4. أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (22) سورة الملك

5. أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35) سورة الطور

6. يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) سورة الحج

7.  وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا (45) سورة الكهف

يتبع...


تعديل ترتيب الفقرة

11
0
الاهتمامات

8.  وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) سورة الاسراء

9. وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) سورة النجم

10. فَذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ ۖ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ (32) سورة يونس

11. وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ (19وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22) سورة فاطر


تعديل ترتيب الفقرة

10
0
الاهتمامات

1. أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ (28) سورة ص

شيء مسلم به في العقلية ان حياة الملذات والشهوات لا تصنع منك بطلا ورجلا حقيقيا يستحق الجائزة الكبرى وان حياة المتقي المليئة بالصبر وخوض الملحمات والتحديات ومعارك الحياة والصعوبات الجمة هي التي تصنع منك بطلا ورجلا حقيقيا يستحق الجائزة الكبرى

فمن يعيش حياة الفجور فسيكب على وجهه في النار اما ذاك التقي الذي عانى وصبر فله الجنة خالدا فيها ونعم الثواب وحسنت مرتفقا


تعديل ترتيب الفقرة

11
0
الاهتمامات

 أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9) سورة الزمر

نعم لا يستوون من يملك المعلومة ومن لا يملك المعلومة هذا يعرف طريقه دربه اخضر يعرف اتجاهه ومصيره اما هذا الذي لم يحيط بالامر خبرا فتراه يتخبط بالظلام لا يعرف اين الطريق تائه حيران في الارض وقالوا في المثل العلم نور والجهل ظلام وقال الرسول صلى الله عليه وسلم شفاء العي السؤال وقالوا ايضا مفتاح العلم السؤال


تعديل ترتيب الفقرة

10
0
الاهتمامات

 أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) سورة الرعد

لن يبقى الا ما ينفع الناس اما الشيء الغير نافع سيذهب ويتلاشى وينتهي

ولاجل ان يستخرج الذهب الابريز النقي لابد من قدحه بالنار كذلك العود لا تخرج ريحته الحلوة الا اذا احرق بالنار

فاذا رأيت الله يكثر عليك الشدائد والمحن فانه يريد ان يخرج منك احلى ما فيك ولولا المصائب ما طلبت المطالب المصيبة تعطيك العزم واذا لبسك لباس العزم والقوة حققت ما عجزت عنه فاشكر الله الذي علمك ماذا تعني القوة

قال تعالى : ( وعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) صدق الله العظيم


تعديل ترتيب الفقرة

20
0
الاهتمامات

 أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (22) سورة الملك

هناك دائما طريقة واحدة لفعل شيء واحد هذه الطريقة هي الطريقة المستقيمة فان الذي لا يستقيم تجده يتخبط خبط عشواء يمشي بطريقة عشوائية غير متجهة نحو هدف معين كمثل من يواجه مفترق طرق كثيرة لا يدري اين يتجه فلربما سلك طريقا موحش وعر نهايته موحشة لكن الذي يعرف وجهته سيسلك الطريق الصحيح وهو في حالة من الهدوء والسكينة ويعرف بالضبط ما هي نهاية الطريق الذي يسلكه

ان العالم اليوم مليئ بالاضطرابات والقلق وعدم الطمأنينة ويعد القلق اكبر مرض يوجه الانسان في هذا العصر وبسببه يموت اعداد غفيرة من الناس بسبب ما يسببه القلق من امراض نفسية تدمر بنية الانسان وصحته العقلية

ان العالم اليوم في امس الحاجة الى هدى القران الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فمن يمشي على طريق مستقيم هو اهدى ممن هو مكب على وجهه


تعديل ترتيب الفقرة

11
0
الاهتمامات