الكاتب : الادارة

القلب هو جوهر ولب الانسان فالانسان ينوي بقلبه ثم يفعل ما نواه في قلبه

لذلك جاءت تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم بحماية هذا القلب من الامراض التي قد يمرض بها فيؤدي ذلك الى تعاسة الانسان في هذه الدنيا

تعال معي لنتعرف كيف حمى الاسلام الانسان وقلبه

267
0

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

العصمة من الزلل والعروة الوثقى تكون في شيئين : الايمان بالله والاستقامة

جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : قل لي في الاسلام قولا لا اسأل احدا بعدك فقال : ( قل آمنت بالله ثم استقم )

لقد اوتي الرسول صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم فان الايمان بالله هو العقيدة التي يعقدها الانسان في قلبه والاستقامة هي السلوك المستقيم النابع من هذه العقيدة السليمة المستقيمة

وكيد الشيطان ضعيف قال تعالى في سورة النساء : ( ان كيد الشيطان كان ضعيفا )

والشيطان هو فقط يستغل فيك نقاط ضعفك فهو يستغل جهلك وغفلتك وغضبك وشهوتك وهواك وحبك للدنيا والحرص عليها

وانت تستطيع باذن الله تعالى هزيمة هذا الشيطان بشيئين فقط تعتصم بها الايمان بالله والاستقامة


تعديل ترتيب الفقرة

19
0
الاهتمامات

امراض القلوب يمكن تصنيفها كالاتي :

1. امراض العقيدة

2. امراض ضعف الشخصية

3. الهوايات

4. الا مراض الاجتماعية

5. امراض السلوك

6. امراض المصائب

7. امراض الجنس

8. امراض نقص العقل

9. امراض نقص المعلومات

10. امراض الظنون والشك

11. حب الدنيا والافتتان بها

12. امراض الهوى

13. امراض النظر الى الخلق ونسيان الخالق


تعديل ترتيب الفقرة

22
0
الاهتمامات

للاعلان معنا تواصلوا معنا عبر الواتس

اعلانك معنا سيصل الى 5000 قروب

بادروا بالاتصال الان على : 0508511557 واتس فقط

بسعر 150 ريال فقط


تعديل ترتيب الفقرة

7
0
الاهتمامات

امراض العقيدة

امراض العقيدة في القلب شيئان :

1. الشرك

2. الالحاد

من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم في الشرك قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف الغافلات المؤمنات )

ونزل على رسول الله قول الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (48) سورة النساء 

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة). أخرجه مسلم في الصحيح، وفي مسند أحمد وفي السنن الأربع بإسنادٍ صحيح

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا: يارسول الله وما الشرك الأصغر قال: الرياء. إن الله تبارك وتعالى يقول يوم تجازى العباد بأعمالهم: أذهبوا الى الذين كنتم تراءون بأعمالكم في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء!!) اخرجة احمد

ولكن كيف النجاة من الشرك دقه وجله

تابع... 


تعديل ترتيب الفقرة

17
0
الاهتمامات

- وروى البخاري في " الأدب المفرد " (716) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر رضي الله عنه : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَلشِّرْكُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ ، أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ إِذَا قُلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ ؟ قَالَ : قُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لما لا أعلم ) ، وصححه الألباني في " صحيح الأدب المفرد " .

فهذا الدعاء اذا قلته وقيت نفسك من الوقوع في الشرك الاكبر والاصغر


تعديل ترتيب الفقرة

19
0
الاهتمامات

ان الالحاد من الامور العظيمة التي انتشرت بين الناس فاصبح بعض الناس لا يؤمن بوجود الله تعالى

لقد عالج القران قضية الايمان بالله وبوجوده قال تعالى : (  قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ قَالُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (10) سورة ابراهيم

ان كنت تشك في الله وفي وجوده فكأنك تشك في السموات والارض وفي وجودها فالصنعة تدل على الصانع والمخلوق يدل على الخالق فما دامت هذه السموات موجودة وهي اكبر ايات الله فالله موجود سبحانه

ويفكر هولاء الملحدون ان هذه المخلوقات وانه هو نفسه جاء صدفه هكذا يفكرون

لقد ناقش القران قضية الصدفة قال تعالى : ( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35)  سورة الطور

هل هم خلقوا من لا شيء يعني جاءوا صدفة ام هم الخالقون الذين خلقوا انفسهم والكون كله

القران والسنة فيه بيان للناس من كل شيء كما قال تعالى : ( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) سورة النحل


تعديل ترتيب الفقرة

23
0
الاهتمامات

امراض ضعف الشخصية

  1. ان يكون مرائي
  2. ان يكون امعة
  3. ان يكون مداهن

جاء في الحديث ان رجلا قاتل حتى استشهد فقال له ربه ما صنعت قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكن قاتلت ليقال جريء وقد قيل فيكب في النار ورجل تعلم العلم وقرا القران فقال له ربه ما صنعت قال تعلمت فيك العلم وقرات القران قال كذبت ولكن تعلمت ليقال عالم وقد قيل فيكب في النار.. الحديث

الرياء في الحقيقة هو ضعف شخصية الشخص المرائي فتجد من اجل كلام الناس فيه يزيد في العمل والحماس ولكن اذا غاب عن العين تجد يكسل عن العمل ويفتر حماسه

لكن الشخص القوي الشخصية لا يهمه ما قيل فيه مدحا او ذما هو فقط يؤمن في قرارة نفسه بواجبه الذي لابد ان يؤدى باتقان واكثر دقه سواء مدح الناس او لم يمدحوا

فالفائز الاكبر هو من استغنى عن الناس قبل ان يستغنون عنه وان من ايقن بالحساب وانه لا يعذب عذابه احد ولا يوئق وثاقه احد غير نفسه يوم القيامة فانه يقاوم ميل النفس لمدح الناس ويلزم نفسه الاتقان والدقة

هذا هو الفرق بين ضعيف الشخصية وقوي الشخصية


تعديل ترتيب الفقرة

19
0
الاهتمامات

الامعة

الرجل الامعة رجل لا شخصية مستقله له هو رجل يحسن اذا احسن الناس ويسيء اذا اساء الناس ولقد نبهنا الرسول صلى الله عليه وسلم الا يكن الرجل امعة اي لا رأي له معاهم معاهم عليهم عليهم

لابد ان يكون لك كلمة في هذه الحياة ان احسن الناس احسنت وان اساء الناس احسنت

اذا اختار الناس الطريق الخطأ فعلي ان اختار الطريق الصح لا تمشي مع التيار فاذا رمى الناس انفسهم في النار فهل ترمي نفسك في النار

لذلك قرارك بيدك الا تكن امعة

وهذه هي تربية الرسول صلى الله عليه وسلم كيف تكون شخصية المسلم الا يكون مرائي ولا امعة


تعديل ترتيب الفقرة

20
0
الاهتمامات

المداهن

المداهن هو المتملق الذي يكثر المدح لك فالذيب لا يهرول عبث يتملقك ويمدحك لحاجة في نفس يعقوب

ولكن تذكر ان المعطي هو الله فانت بالله غني عن الناس لا تطلب من احد شيئا بالتملق ودائما ادعو الله وقل اللهم ان كان لي عند احد حاجة فاقضها لي يا الله

الاسلام يعلمك ان تكون عزيز نفس مستغن بالله عن الناس ان سألت فاسأل الله وان استعنت فاستعن بالله

اما المخلوق فهو ضعيف مثلك لا حول له ولا قوة الا ان القوة لله جميعا


تعديل ترتيب الفقرة

21
0
الاهتمامات

امراض الهوايات

الهوايات نوعان

1. ان تكون رساما

2. ان تكون عازفا

لقد حمى الله القلب المسلم من التعلق بالصور لما فيه مشابهة الله في الخلق وحدوث الكبر والغطرسة لدى الرسام فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) فيا ايها الرسام ارسم لكن لا ترسم ذات روح الا للضرورة وللضرورة احكام فالضرورات تبيح المحظورات ضرورة مثل العلم والتعلم وشؤون الناس العامة ومجالات العمل والمهن المختلفة...

اما العزف والمعازف فمحرم لان المعازف هي المحرمة اما الغناء بلا معازف فلا شيء فيه

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ليكوننَّ من أُمَّتي أقوام يَستحلُّونَ الْحِرَ والحَريرَ والخمر والمعازِف)

الموسيقى والمعازف تحرض وتجريء الانسان على فعل الفواحش والزنا ولذلك حمى الله القلب منها

وكل شيء فيه خير وشر رب قائل ان الموسيقى تستخدم كعلاج لبعض المرضى ولكن ما كان شره اكثر من خيره فهو الممنوع والمحرم في الاسلام

والله اعلم


تعديل ترتيب الفقرة

24
0
الاهتمامات