الكاتب : الادارة

الذكر للانسان كمثل الماء للعطشان لا نستطيع ان نبقى بدون ذكر الله سبحانه وتعالى لان الذكر حياة القلب وطمأنينة الخاطر وراحة البال والثبات على الطريق الموصل الى الله وهذه فوائد من كتاب الوابل الصيب من الكلم الطيب لابن القيم الجوزية رحمه الله رحمة واسعة

323
0
عنوان الكتاب : ثمرات الاذكار الكاتب : الادارة

بسم الله الرحمن الرحيم

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الله سبحانه وتعالى المسؤول المرجو الاجابة ان يتولاكم في الدنيا والاخرة وان يسبغ عليكم تعمه ظاهرة وباطنة وان يجعلكم ممن اذا انعم عليه شكر واذا ابتلي صبر واذا اذنب استغفر فان هذه الامور الثلاثة عنوان سعادة العبد وعلامة فلاحه في دنياه واخراه ولا ينفك عبد عنها ابدا فان العبد دائم التقلب بين هذه الاطباق الثلاث

الاول : نعم من الله تعالى تترادف عليه فقيدها ( الشكر ) وهو مبني على ثلاثة اركان : الاعتراف بها باطنا والتحدث بها ظاهرا وتصريفها في مرضاة وليها ومسديها ومعطيها فاذا فعل ذلك فقد شكرها مع تقصيره في شكرها


تعديل ترتيب الفقرة

35
0
الاهتمامات
عنوان الكتاب : ثمرات الاذكار الكاتب : الادارة

الثاني : محن من الله تعالى يبتليه بها ففرضه فيها ( الصبر ) والتسلي

والصبر حبس النفس عن التسخط بالمقدور وحبس اللسان عن الشكوى وحبس الجوارح عن المعصية كاللطم وشق الثياب ونتف الشعر ونحوه فمدار الصبر على هذه الاركان الثلاثة فاذا قام به العبد كما ينبغي انقلبت المحنة في حقه منحة واستحالت البلية عطية وصار المكروه محبوبا فان الله سبحانه وتعالى لم يبتليه ليهلكه وانما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته فان لله تعالى على العبد عبودية الضراء وله عبودية عليه فيما يكره كما له عبودية فيما يحب واكثر الخلق يعطون العبودية فيما يحبون


تعديل ترتيب الفقرة

21
0
الاهتمامات
عنوان الكتاب : ثمرات الاذكار الكاتب : الادارة

والشأن في اعطاء العبودية في المكاره ففيه تفاوت مراتب العباد وبحسبه كانت منازلهم عند الله تعالى فالوضوء بالماء البارد في شدة الحر عبودية ومباشرة زوجته الحسناء التي يحبها عبودية ونفقته عليها وعلى عياله ونفسه عبودية

هذا والوضوء بالماء البارد في شدة البرد عبودية وتركه المعصية التي اشتدت دواعي نفسه اليها من غير خوف من الناس عبودية ونفقته في الضراء عبودية ولكن فرق عظيم بين العبوديتين فمن كان عبدا لله في الحالتين قائما بحقه في المكروه والمحبوب فذلك الذي تناوله قوله تعالى : ( اليس الله بكاف عبده ) وفي القراءة الاخرى ( عباده ) وهما سواء لان المفرد مضاف فيعم عموم الجمع فالكفاية التامة مع العبودية التامة والناقصة فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه


تعديل ترتيب الفقرة

18
0
الاهتمامات