الكاتب : الادارة

المعالجة النفسية لمشكلات القلب سؤال وجواب

2449
0

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب شفاء القلب مشكلات وحلول

تأليف

سامي المحمادي


تعديل ترتيب الفقرة

259
0
الاهتمامات

الحسد

عندما تكره إنسان لأنه أساء أليك يوماً ما وقد رزقه الله عز وجل نعمة من نعم الدنيا قد تكون هذه النعمة مالاً كثيراً من تجارة أو أشترى سيارة أو بيت أو كانت ولد فكيف تتجنب الحسد المذموم وهو تمني زوال النعمة عن المحسود.

الحل:

  • جرب أن تقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله في كل مرة تشعر بالغيرة والحسد.
  • أن تعلم أن الذي رزقه هو الله وهو أعلم وأحكم وبالتالي ترضى بما رضي الله به.


تعديل ترتيب الفقرة

123
0
الاهتمامات

  • أن تدعو له بالخير فإن الدعاء لأخيك بظهر الغيب يكون لك مثله وبالتالي لن تكون خاسراً عليك أن تجرب أن تكون رابحاً كل مرة تشعر بهذا الشعور.
  • أن تتعلم أن تنظر الى من هو دونك في المعيشة ولتعلم يقيناً أنك لو كنت غنياً فيوجد من هو أغنى منك ولو كنت فقيراً فيوجد من هو أفقر منك وأنك دائماً في الوسط وخير الأمور الوسط.
  • أن تتحلى بالدافع الإيجابي الذي يدفعك للمنافسة الشريفة وتحقيق أحلامك في هذه الحياة وأن يتحول الحسد المذموم الى حسد محمود والذي هو يدفعك الى الأمام بدل الحسد المحرم الذي هو نار تأكل الحسنات ولن يضر المحسود شيئاً إلا بإذن الله.


تعديل ترتيب الفقرة

121
0
الاهتمامات

دنيانا دين وديننا دنيا

عندما تعمل عمل هو من أعمال الدين والآخرة وتقبض مالاً لهذا العمل مثلما لو علم إنسان القرآن وقبض راتب على ذلك فكيف تتخلص من هم أنك تعمل من أجل الدنيا وليس من أجل الآخرة.


تعديل ترتيب الفقرة

75
0
الاهتمامات

الحل:

  • جرب وقل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقر الجعل وهذا ما قرره العلماء في كتبهم.
  • المسألة هي مسألة نية والنية هي رغبة فإن كانت رغبتك في الدنيا أكبر من رغبتك في الآخرة فإنك تتضايق وتتحسر على المال لو ضاع ولكن لو كانت رغبتك في الآخرة أكبر من رغبتك في الدنيا فإنك لا تتضايق ولا تندم سواءً جاء المال أم لم يجيء.


تعديل ترتيب الفقرة

118
0
الاهتمامات

  • دائماً ضع في بالك المطلب أو الهدف الأسمى فإن كانت أهدافك سامية مثل أنك تريد نشر دين الله وتعليم الدين لأمة محمد صلى الله عليه وسلم وخلق جيل يعرف كتاب ربه فإنك بألف خير وإن كانت أهدافك غنيمة من الغنائم شاة أو بعير فعليك باستبدالها بالهدف الأسمى والنظر نظرة عليا بدل من النظرة السفلى.

عليك بالدعاء فأكثر من دعاء ربك فهو الهادي الى الآخرة لأنه ملك وآله الدنيا والآخرة وقل دائماً اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي ولا الى النار مصيري ولتعلم أن مبلغ العلم هو الوصول الى رضا الله وجنته.


تعديل ترتيب الفقرة

121
0
الاهتمامات

العادة المستحكمة

عندما تعمل عملاً تشعر في قرارة نفسك بإنه غير سليم وتحاول أن تترك هذا العمل فلا تستطيع مثل شرب الدخان أو العادة السرية ولا سمح الله عادة إدمان الكحول والمخدرات فماذا تعمل لكي تغير حياتك وتتخلص من هذه العادة الذميمة.


تعديل ترتيب الفقرة

114
0
الاهتمامات

الحل:

  • أن تعلم يقيناً بإن هذه العادة سوف تقضي عليك لذا وجب تغييرها

أن تعلم أن هذه العادة خبرة تراكمت في عقلك وتضخمت فلابد من صنع خبرة مضادة تتراكم هي الأخرى وتتضخم فكلما مارست العمل تتكون طبقة من هذه الخبرة


تعديل ترتيب الفقرة

74
0
الاهتمامات

  • أن تستعين بالمثبتات وهي دعاء الله وذكره كلما حنت النفس لهذه العادة وصدقني لو أردت التغيير وعزمت فستتغير حتماً لأنها سنة إلهية أنه من أراد أن يتغير فسيتغير وصدقني كل يوم تزول طبقة كانت تكونت من قبل وكل يوم ينمو في داخلك الكابح الإيماني الى أن يؤدي ذلك الى هجران والإمتعاض من هذا الفعل الذميم.


تعديل ترتيب الفقرة

117
0
الاهتمامات

  • أن تعلم أن الحديد لكي يلين ويعتدل ويستقيم لابد من طرقه بالحديد والنار والنفس كذلك فالنفس كالطفل يشب على حب الرضاع فإن تفطمه ينفطم ولن تصل الى مرحلة الفطام من هذه العادة التي تراكمت في نفسك حتى تستعين بربك الحي القيوم الذي لا يموت والأنس والجن يموتون فهو خير معين والله مع الصادقين فمن عف استعف والصبر بالتصبر والعلم بالتعلم

آلا تستحق الحياة الجميلة الطاهرة أن تتعب من أجلها إنها والله تستحق ذلك وأسأل الله لك التوفيق


تعديل ترتيب الفقرة

109
0
الاهتمامات