الكاتب : الادارة

كيف تفكر بالانجليزية وكيف تشعر بالانجليزية

4849
0

بسم الله الرحمن الرحيم

اشعر وفكر بالإنجليزية

 

سامي سالم حمدان المحمادي


تعديل ترتيب الفقرة

358
0
الاهتمامات

تقديم

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد:

إن موضوع تعلم الانجليزية موضوع يشغل بال الكثيرين، فهذه اللغة لم تعد لغة شعب واحد بل لغة يجب أن يتعلمها كل انسان عربي أو عجمي يريد أن يتواصل مع العالم الخارجي و يحقق أهدافه المستقبلية. و لكن لا يدرك الكثيرون أن ما يقدم في المدارس أو الكتب الخارجية المساعدة لا فائدة منه و لا جدوى بل يؤدي الى ضياع الجهود سدى و عجز طلابنا عن ادراك اللغة ومن ثم اللحاق بركب الحضارة و التكنولوجيا.ذلك لأنهم لم يدركوا بعد كيف يدرس أبناءنا هذه اللغة و كيف أن المحصلة النهائية لكل دارس شيء لا يذكر و أن القلة فقط هي 


تعديل ترتيب الفقرة

144
0
الاهتمامات

هي التي تستطيع التعامل مع اللغة و اعتبارها لغة ثانية. فالعقل واحد عند الجميع و لكن الشعور يختلف من شخص الى آخر . فأحدهم يثابر لمعرفة كل جديد في اللغة مع تصليح الأخطاء إن ظفر بخطأ لكي يصلحه و إلا يظل الأمر على ماهو عليه الى أن يشاء الله له تعديل كلمة معنى و نطقاً. و أما الآخر فقد تسببت الطرق العمياء في دراسة هذه اللغة في احداث إحباط و من ثم كراهية هذه اللغة و عدم الأقتراب منها أبد الحياة. فما الذي جعلهما مختلفين؟ كلاهما لديه الرغبة في تعلم الانجليزية و لكن الأول أدرك القواعد, أما الآخر لم يراها جيداً. فما هي القواعد أو الأساس الذي يستند عليه تعليم أو تعلم 


تعديل ترتيب الفقرة

121
0
الاهتمامات

الانجليزية.

إن كلمة قواعد أو الأساس أو أصول تعني مثل وضع أساس للعمارة التي تبنيها أو غرس شجرة بجذورها في الأرض. فمن المعروف إذن أن لكل شيء أساس يرتكز عليه. و حتى سلوك الانسان يستند على مبادئ هذا الانسان أو المعتقدات التي يؤمن بها في حياته.

إن أساس تعلم أي لغة يعتمد على طبيعة هذه اللغة و هو أن الانسان عندما يشعر بشعور يعبر بلغته, و عندما يفكر أدنى تفكير يستخدم لغته لذلك. فأي لغة في العالم هي لغة تفكير و شعور. و هذا يدعونا للتعامل مع اللغة الانجليزية على أنها لغة تفكير و شعور .


تعديل ترتيب الفقرة

88
0
الاهتمامات

فنشعر و نعبر بهذه اللغة و نفكر بهذه اللغة.فهذا هو الأساس في تعلم اللغة الانجليزية.

و لكي نبني البناء اللغوي لابد من قطع مراحل زمنية طويلة تبدأ بمعرفة الأبجديات مثل الحروف و نطق الأصوات و كتابة الكلمات و التعبير بجمل قصيرة. ثم تأتي مرحلة و التي اسميها مرحلة المقابلة أي معرفة ما يقابل الكلمة الأنجليزية في العربية من خلال القراءة و مطالعة القواميس. ثم تأتي مرحلة القراءة الحرة و زيادة محصول اللغة


تعديل ترتيب الفقرة

128
0
الاهتمامات

ثم تأتي مرحلة الأدب و هي مرحلة الغوص في بحر المعاني الانجليزية و التعرف على الحياة من خلال الانجليزية ثم تأتي مرحلة الأنتاج و يكون ذلك عن طريق التأليف و الترجمة مما يسهم في خدمة اللغة العربية.

إن نقل الثقافة و العلوم الى العربية يتطلب معرفة اللغة الانجليزية معرفة تامة و ذلك عن طريق هضم العلوم المكتوبة بالانجليزية ثم إخراجها في صورة عربية خالصة كما فعل أسلافنا من قبل, فهم قد هضموا العلوم الهندية و اليونانية ثم جعلوها عربية خالصة. فما المانع من فعل ذلك مرة أخرى في ظل الوسائل الحديثة.


تعديل ترتيب الفقرة

163
0
الاهتمامات

إن عدم الأهتمام باللغة الانجليزية يؤدي الى تأخر شعوبنا بين الأمم و من ثم تسلطهم علينا و تحكمهم بمصيرنا, وهذا لا يحقق الأية الكريمة(( و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة)) فنحن مطالبون بإدراك أسباب القوة و الأخذ بها لا أن نتقاعس لمجرد ان القليل منا لا يحب هذه اللغة.

و اخيراً أدعو الله عز و جل أن يوفق طلابنا في تعلم الأنجليزية على بصيرة بدل أن يكون التعلم خبط عشواء لا يعرف له اتجاه يقوده الى بر الأمان.

 

                                                            و كتبه

                                                   سامي سالم حمدان المحمادي

                                                      


تعديل ترتيب الفقرة

127
0
الاهتمامات

المدخل :

  1. طبيعة الإنسان
  2. لا يتم التفكير إلا بواسطة لغة
  3. اللغة شعور
  4. التفكير حوار

 

 

(( تعرضك المكثف للغة الإنجليزية بمهاراتها الأربع بحيث تسمع و ترى و تتكلم و تكتب و تفكر باللغة هو السبيل الأمثل للتعلم و التمكن و إتقان هذه اللغة ))


تعديل ترتيب الفقرة

87
0
الاهتمامات

طبيعة الإنسان

الإنسان عبارة عن تفكير بعقل و شعور بقلب , فالإنسان بأصغريه عقله و لسانه, عقله يفكر و لسانه ينبئ عن ما يجيش في قلبه من مشاعر و أحاسيس. هذا اللسان وظيفته الأولى هي التحدث و التعبير عن عقله المفكر و قلبه الشاعر بلغة قد تعلمها من بيئته المحيطة به أو مجتمعه الذي يعيش فيه. فهو إذن يفكر و يشعر, يفكر بعقله و يشعر بقلبه بلغة تعبر عن كيانه و ذاته و تحدد جميع سلوكياته و تصرفاته، فللغة إذن تفكير و شعور.


تعديل ترتيب الفقرة

110
0
الاهتمامات

و مما يؤيد هذا الزعم هو الواقع المحسوس و التجارب الشخصية لكل إنسان سواءً كان كبيراً أو صغيراً, فلابد له من تفكير لكي يتخذ قراراً في شأن من شؤون الحياة أو يفكر في إدراك الأسباب الكامنة وراء كل مشكلة تواجهه في حياته الاجتماعية أو يساعده التفكير في الخلق و الابتكار لقضاء حاجة إنسانية يشعر بها و يشعر بها مجتمعه المحلي و العالمي .


تعديل ترتيب الفقرة

82
0
الاهتمامات